کد مطلب:306548 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:200

السعادة تغمر البیت المتواضع


.. و سری حب النبی إلی ابنته، تفانیاً منه لقرة عینه و مهجة فؤاده، فلم یطق صبراً ان یری حبیبته و شجنته بعیدة عنه، حتی اسكنها بجواریته الذی قدمه الحارث له.

.. فصرت سیدتی قریبة لبیت أبیك، الذی اعتدت أن تسمعی فیه صوت الوحی.

فعلت السعادة والطمأنینة محیاك، و أنت ترتعیین بین ظلال الأب الرحیم و الزوج الشهم، الذی ضم اُفق تفكیرك.

فهو أمثل الرجال من بعد محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم.

فعطفه الفائق و بشاشة روحه اجلی عنك تلك الكآبة التی كانت قد اكتنفتك، حینما فارقتك اُمك الطاهرة، و تركتك بجنب الأب.. تجابهین معه الحیاة الصعبة.

.. وها هو علی یسمو بروحه الواسعة، كی یدخل السرور إلی فؤاد بنت المصطفی.

.. فعلتك ابتسامة فیاضة، و فرحة فی الاعماق، كانت هی ما تغمرین به زوجك الطاهر.

فتغیر عالمك الحزین إلی عالم فیه السعادة التی كان یرجوها لك رسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم فتحققت باقترانك مع وصیه، الذی جعل الابتسامة تتسرب إلی نفسك.

اذ یغبطك بعینیه اللتین ترسلان حزماً من نور، یفیض بالحب والتجلیل لهذه الزوجة.

فترینه سیدتی یسارع لیعینك فی شؤون بیتكما.. فیحلب عنك تارة، و ینزع الماء من البئر، و یحمله لك تارة اُخری.

اذ لم یكن لك من یخدمك كما لربات البیوت اللائی لم یتجرئن بالتفاخر معك


بالشرف و الرفعة، فما كان علی یرید أن یحملك كل مشاغل البیت فیری بدنك النحیل متعباً، لذا سیدتی: كنت ترینه مرة یخصف نعله، و مرة یخیط ثوبه، فهو یذكرك دوماً بأبیك الرسول لأنه یحمل نفس صفات روحه- أو لیس هو ربیبه- و تلمیذه، و وارث علومه.

فقد عرفه النبی دوماً فی مهنة أهله، حین وجوده فی البیت و حتی ان یخرج إلی الصلاة.

.. هذا هو علی مثال الرجال:

وها هی حیاتك مرت بین حب و تعاون و إیمان.. و ما دام رسول اللَّه صلی اللَّه علیه و آله و سلم لم یتخلف عن زیارتك سیدتی كما عهدته دوماً، حتی عند سفره صلی اللَّه علیه و آله و سلم، فأنت آخر من یعهده من أهله و أول من یدخل علیه إذا قدم [1] .

فكان سلامه علیك أن یقول:

- (فداك أبی و أُمی) [2] .

بهذا كان یغمرك الاب، بحبه و عطفه و أبوته.. و كذا علی..

حتی ان غزت الالفة والهناء بیتكما الصغیر، الذی یتصف بحجرة، لم تتصل بسبب من أسباب الشبه بالقصور المنیفة، مع ذلك كان فی عینی الزهراء تلك الجنة فی قصرها الذاهب العمد فی اجواز الفضاء. فالبیوت تزهو دوماً بساكنیها لا بصنوف الاثاث و الریاش.



[1] صحيح ابن داود ج 26، أحمد بن حنبل في مسنده ج 5 ص 275، البيهقي في سننه ج 1 ص 26، مستدرك الصحيحين ج 1 ص 489، كذلك الذهبي في هامش المستدرك مستدرك الصحيحين ج 3 ص 155، ذخائر العقبي ص 37.

[2] مستدرك الصحيحين ج 3 ص 156، كذلك قد رواه بطريق آخر و أضاف عليه (فداك أبي و أُمي).